أطعمة

ما هى مكونات الوجبات السريعة ؟

يتم تصنيع الوجبات السريعة من اللحوم أو الدجاج أو الخضار، ويتم تصنيعها وتجميدها وتجهيزها للتحضير الفوري وتوفير الوقت والجهد وكذلك المال. كل يوم،

تبدأ المزارع في إنتاج اللحوم والدجاج وإرسالها إلى المصانع التي بدورها تبدأ عملية التصنيع. ثم يتم توزيع المنتجات المعلبة أو المجمدة أو المجففة لتكون جاهزة للاستهلاك الفوري. بمجرد إعادة تسخينها، تصبح جاهزة للأكل على الفور.

مكونات الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعه علي مكونات ونكهات تجعلها شهية جدا ومن هذه المكونات:

  • السكري: تحتوي جميع الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، وتضاف أيضًا إلى التوابل والصلصات واللحوم والعجين. يسبب العديد من الأمراض مثل السكري والسمنة والقلب والاكتئاب.
  • الدهون: تحتوي بعض الأطعمة السريعة مثل اللحوم الحمراء والجبن على دهون طبيعية مشبعة. يتم تحويل الزيوت إلى دهون صلبة ثم تضاف إلى اللحوم والدجاج حيث تظل صالحة للأكل لفترة أطول. تزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية الضارة منخفضة الكثافة (Low-density Lipoproteins)، وتقلل من استخدام البروتينات الدهنية عالية الكثافة (High-density Lipoproteins)، وتزيد من تراكم الكوليسترول.
  • ملح الصوديوم: يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة تطيل العمر الافتراضي للمنتجات، ويستخدم أيضًا لتحسين النكهة، ويمكن أن تحتوي وجبة واحدة للوجبات السريعة على أكثر من 1300 ملليغرام من ملح الصوديوم الذي يمثل أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط والسكري وأمراض الكلى.
  • المواد الكيميائية الأخرى: تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. يضاف البروبيلين جليكول إلى المنتجات المستخدمة في الأطعمة السريعة لإبقائها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو التجفيف، ويضاف نترات الصوديوم (نتريت الصوديوم) إلى لحم البقر بهدف جعله طازجًا لفترة أطول وتعزيز اللون، وبالتالي زيادة جاذبية هذه الأطعمة. تضاف كبريتات الأمونيوم إلى المعجنات المطبوخة المحفوظة، حيث تبقيها كبريتات الأمونيوم هشة.

اهم اضرار الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على العديد من كميات الملح  والكوليسترول والدهون الضارة وفي المقابل تحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية،

فهناك أضرار للوجبات السريعة وهي:

  1. تصلب الشرايين: تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الكوليسترول والملح، مما يساهم في مشاكل القلب والأوعية الدموية. والآثار السلبية على ضغط الدم. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول إلى تراكم الرواسب في الشرايين أو تصلب الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
  2. مرض السكري: تحتوي العديد من الوجبات السريعة والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من السكر بانتظام آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.
  3. السمنة: تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذا سيكون من الخطير تناولها يوميًا بسبب آثارها حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية لن يتمكن من التخلص منها بسهولة.
  4. تأثير الوجبات السريعة على الذاكرة: الوجبات السريعة تسبب تفاعلات كيميائية في الدماغ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. تمنع الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون نشاط الببتيد في الدماغ المسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، مما يزيد من التعلم ويقوي الذاكرة.

شاهد:اكلات رمضان فاطمه ابوحاتي

  1. تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بالخرف: يمكن للأطعمة الدهنية والحلويات أن تزيد من مستويات الأنسولين في أجسامنا، مع ارتفاع مستويات الأنسولين، ويتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. يمكن أن يحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  2. يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب: يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى نقص العوامل الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان، والتي يمكن أن يؤدي عدم وجودها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.
  3. تسبب طب الأعصاب وفرط الحركة: قد يؤدي تناول الكب كيك أو الكعك المحلى إلى ارتفاع مؤقت في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا، ولكن بمجرد عودتها إلى طبيعتها، يتحول الشعور إلى الجوع والارتباك والتعب.
  4. زيادة خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة والجهاز التنفسي. يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي.

تأثير الوجبات السريعة على الحامل

يجب على النساء الحوامل اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية وتجنب الأطعمة السريعة بسبب آثارها السلبية على صحة الأم، وقد تعرض الأطعمة السريعة الأم للحساسية أو الربو وتزيد أيضًا من خطر الإصابة بتسمم الحمل أو سكري الحمل.

لا تحتوي الأطعمة السريعة على الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو الصحي للجنين، لذلك يُنصح الأطباء الحوامل بالتوقف عن تناول الوجبات السريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!