أطعمة

أطيب اكلات الأردنية المشهورة وأشهر الأكلات الأردنية بالصور

أطيب اكلات الأردنية المشهورة التي تشتهر بها الأردن، حيث أن الأردن تعرف بالمأكولات الغنية بالنكهات اللذيذة والمذاق الرائع، كما أنه لايوجد طبق معين تتميز به الأردن، بل يوجد عدد من الوجبات الشعبية الأردنية الرائعة المذاق.

والتي يشتهر بها الأردنيون، لذلك من خلال هذا التقرير سوف نقدم أطيب اكلات الأردنية المشهورة التي يشتهر بها المطبخ الأردني ويفتخر بها الأردنيون.

أطيب اكلات الأردنية المشهورة

يوجد اكلات عديدة من أطيب اكلات الأردنية المشهورة، والأطباق التقليدية والشهيرة على مستوى جميع محافظات الأردن، وتشتهر الأردن بالكرم والسخاء، لذلك فإن معظم الأطباق الأردنية تتكون من اللحم البلدي وتتميز بالمذاق الرائع، ومن أشهر هذه الأطباق المنسف ويقدم بعدها العديم من أنواع الحلويات الشهيرة في الأردن مثل الهريسة والكنافة والفواكه الطازجة والبقلاوة والقطايف والحلاوة وغيرها من الأطباق المميزة.

ومنأطيب اكلات الأردنية المشهورة في الأردن الحمص والفلافل والفول، حيث يتم خلط الحمص بالطحينة والليمون والثوم، مع اضافة زيت الزيتون، وأيضا الفول والتبولة والمخللات والزعتر والكبة المقلية وباباغنوج وغيرها من الأطباق الأردنية المشهورة.

المنسف الأردني
المنسف الأردني

المنسف

يعتبر المنسف من أطيب اكلات الأردنية المشهورة والمعروفة في الأردن، وهو يعرف منذ القدم حيث اشتهر به البدو، ويتكون طبق المنسف من الأرز المقلي بالسمن البلدي وإلى جانبه لبن سميك مطهي، يضاف للحم المطبوخ، وكان البدو يستخدموا في إعداد هذا الطبق الأغنام ولحم الإبل، لكن في الوقت الحالي يستخدم الأردنيون لحم العجل أو يمكن استبدال اللحم واستخدام الدجاج.

المجدرة

المجدرة من الأكلات الأردنية الشعبية والذي يحظى بشعبية كبيرة، وهذا الطبق صحي وبه الكثير من البروتين، كما أنه سهل التحضير حيث يتكون من الأرز والعدس والكمون والتوابل، ويتزين الطبق بالبصل المقلي على الوجه، ويقدم بجانب طبق المجدرة اللبن والسلطة.

المجدرة
المجدرة

المقلوبة

طبق المقلوبة من أفضل الأطباق المشهورة في الأردن، وسمي بهذا الاسم لأن الطبق يتم قلبه بالكامل، حيث يتم ترتيب الطبق بطريقة معينة، يتم وضع الدجاج في قاع الطبق ثم نضع طبقة من الخضروات المتنوعة مثل زهرة القرنبيط والباذنجان والبطاطس، ثم نضيف طبقة الأرز.

ثم نضع الطبق ينضج على النار ، ويتم احضار صينية كبيرة للطعام ونقلب فيها هذا الوعاء الكبير، وتجتمع الأسرة لمشاهدة الطبق وهو يتم قلبه، لتشاهد طبق جميل يشبه الكعة من الأرز والخضار والوجه مزين بالدجاج، ويتم تقديم طبق المقلوبة مع اللبن الطازج البارد، أو السلطة بالزيتون، وتعتبر المقلوبة من أكثر الأكلات الشعبية الأردنية.

المقلوبة
المقلوبة

الكبة

الكبة من أطيب اكلات الأردنية المشهورة على مستوى الوطن العربي، وتتكون من اللحوم والبهارات والحبوب، ويتم تحضير الكبة بعدة طرق حيث يمكن تسويتها مقلية أو مخبوزة، أو تكون على شكل كرة مثل الليمون أو تكون على شكل مفلطح ويتم قليها في مقلاة كبيرة، ويتم تقديمها بعدة طرق كما وضحنا على حسب الرغبة، وتقدم الكبة غالبا كطبق جانبي بجانب العديد من الأطباق.

الكبة
الكبة

اقرأ أيضا………

أطيب اكلات العراقية المشهورة وأشهر الأكلات العراقية بالصور.

المسخن

يعتبر المسخن من أطيب اكلات الأردنية المشهورة والتي تشتهر به الأردن، وهو شكله غريب حيث يبدو بمجرد النظر إليه أنه خبز غارق في البصل والزيت، ولكن طبق المسخن يحتاج لخبرة ليتم إعداده بشكل صحيح.

حيث يتكون من خبز الطابون ويكون منقوع في زيت الزيتون، ويتم تزيين الطبق بالتوابل الحامضة والكثير من البصل المقلي، وعلى وجه الطبق يتم وضع الدجاج المشوي، ويقدم طبق المسخن من الأطباق الشهيرة في الأردن ويقدم بجانبه اللبن.

المسخن
المسخن

الرشوف

الرشوف من الأكلات الشعبية الأردنية المشهورة منذ القدم ويرتبط بالثقافة الأردنية، ويتميز طبق الرشوف بأنه يتم تقديمه خصيصا في فصل الشتاء، ويتكون الطبق من اللبن الكثيف المستخدم في إعداد طبق المنسف، حيث يضاف الحليب إلى مزيج من الحبوب مثل القمح والعدس ويتم تسويته على نار متوسطة، وعندما ينضج يقدم ساخن مع المخللات والخضار، وهذا الطبق مفيد ومغذي حيث أنه غني بالبروتينات والألياف.

الرشوف
الرشوف

المكمورة

هذا الطبق من الأكلات الشعبية الأردنية الشهيرة في الأردن، حيث ينتشر في جميع محافظات الأردن وخصوصا في شمال الأردن، كما أن هذا الطبق يدل على عمق الحياة الريفية وأصالتها.

المكمورة
المكمورة

ويعتبر طبق المكمورة يعني المدفونة، ويطلق عليه المدفونة أيضا لأنه عبارة عن دجاج مسلوق وبصل موضوع تحت غطاء من العجين، ويتم تسويته في الفرن حتى ينضج جيدا ويتم تقطيعه على شكل مثلث حيث يتم تقديمه مثل الكعك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!