أطعمة

أطيب الأكلات المصرية المشهورة 10 أكلات وطرق تحضيرها

أطيب الأكلات المصرية المشهورة التي يشتهر بها المطبخ المصري، حيث المذاق اللذيذ الذي لاتجده إلا في مصر، وخلال هذا المقال نوضح لكم أشهر الأكلات المصرية التي يتميز بها المطبخ المصري، والتي يشتاق اليها أي شخص يغيب عن مصر حيث أنها لايمكن أن تجدها بنفس جمال الطعم إلا في مصر، حيث أن كل بلد تتميز بأطباق مشهورة، وسوف نعرض لكم قائمة بأشهر وأطيب الأكلات المصرية المشهورة.

أطيب الأكلات المصرية المشهورة
أطيب الأكلات المصرية المشهورة

أطيب الأكلات المصرية المشهورة

يوجد أنواع عديدة من أطيب الأكلات المصرية المشهورة التي ترضي جميع الأذواق والأعمار، ومنها الأطعمة الشعبية الرخيصة والمميزة، ومن أشهر الأكلات المصرية الكشري والفتة والملوخية وغيرها من الأكلات المصرية اللذيذة والمميزة، ولقد اخترنا لكم 10 أكلات مصرية شهيرة من الأكلات المصرية المميزة.

1-الكشري

الكشري من أطيب الأكلات المصرية المشهورة، وهو طبق شعبي وغير مكلف، ويتناسب مع جميع الطبقات الاجتماعية المختلفة في مصر، ويتكون طبق الكشري من المكرونة والأرز والعدس والبصل المقلي والصلصة والحمص والتوابل، وهو طبق لذيذ ومميز بنكهاته الغنية واللذيذة الطعم.

الكشري-المصري
الكشري-المصري

طريقة الكشري( نسلق المكرونة والحمص ونعمل الأرز بالعدس والصلصة والشطة ونضع جميع المكونات في طبق التقديم ونرش على البصلة المحمر والحمص ونضع طباق جانبية من الدقة المكونة من توم وخل ولمون وطبق صلصة طماطم وطبق شطة وعيش محمص).

2-الملوخية

الملوخية أو الملوكية هو من أطيب الأكلات المصرية المشهورة في مصر، ويرجع تاريخ طبق الملوخية للعصر الفرعوني، وتعتبر الملوخية من أكلات الملوك في زمن الفاطميين، ويمكن إعداد الملوخية مع اللحم أ, الفراخ أو الأرانب أو الجمبري، ويوجد منها نوعان ملوخية خضرة وملوخية ناشفة.

طريقة الملوخية( نغلي الشوربة ثم نضع الملوخية ونتركها تغلي غلوتين ثم نطفي عليه، ونقوم بعمل طشة الملوخية بأن نضع سمنة في طاسة على النار ونضع ثوم مفروم ونحمره حتى يصفر ثم نضع عليه الكسبرة المطحونة ثم نضيفها على الملوخية وتقدم بالهنا والشفا).

الملوخية
الملوخية

3-الفتة

الفتة من أطيب الأكلات المصرية المشهورة وهي من الأطباق المغذية والمفيدة، وتتكون من الأرز والخبز المحمص والمرق والدقة المكونة من الثوم والخل، ونضع قطع اللحم على الوجه، وتقدم الفتة في المناسبات.

طريقة الفتة( نحضر طبق التقديم ونضع فيه العيش المحمص ثم نضيف قليل من المرق ونضع عليه الأرز ثم نضع على الوجه الدقة وقليل من الصلصة ونرص اللحم أو الدجاج على الوجه).

الفتة المصري
الفتة المصري

4-الكوارع والممبار

الكوارع والممبار من الأكلات المصرية الشهيرة، وتقدم بأكثر من الطريقة، حيث يمكن تقدم الكوارع في الشوربة أو مع الصلصة، والممبار يتم تنظيفه وحشوه وسلقه وتحميره، ويتم تقديم أطباق شوربة كوارع بالليمون وهي من الأطباق المغذية والمفيدة.

طريقة الكوارع والممبار( بعد تنظيف الكوارع يتم سلقها وتقديمها مع الشوربة، والممبار بعد تنظييفها يتم حشوها بالأرز والخضرة والطماطم ويتم سلقها حتى تنضج، ثم نحمرها ونقدمها).

الكوارع والممبار
الكوارع والممبار

5-الحمام المحشي

الحمام المحشي أو المشوي من أطيب الأكلات المصرية المشهورة، والتي تقدم في أرقىة المطاعم ويطلبها السياح كونها من الأكلات المصرية الراقية والشهيرة، وتقدم في الحفلات والولائم، ويمكن حشو الحمام بالأرز أو بالفريك، والحمام المحشي من الوجبات المغذية والمفيدة.

طريقة الحمام المحشي(بعد تنظيف الحمام يتم تحضير خلطة المحشي بخلط الأرز مع الكبد والقوانص، ثم يتم سلقها وندهن الحمام بالسمن ويتم شويها في الفرن).

الحمام المحشي
الحمام المحشي

6-المحاشي

المحاشي من الأكلات المصرية الشهيرة والتي يشتهر بها المطبخ المصري، ويوجد عدة أنواع من المحشي مثل محشي الكرنب ومحشي ورق العنب والباذنجان والفلفل والكوسة، ويقدم طبق محاشي المشكلة في العزومات والمناسبات ومن الأكلات المحببة للجميع.

طريقة عمل المحاشي( ويتم حشو جميع هذه الخضروات بخلطة الأرز بالبصل والطماطم والتوابل، وبعد الحشو يتم تسويتها بمرق اللحم أو الدجاج وتقدم المحاشي مع الدجاج أو مع اللحم).

المحاشي
المحاشي

اقرأ أيضا…….

طريقة عمل قطايف بالنوتيلا لذيذة في المنزل.

7-الحواوشي

الحواوشي من الأكلات الشعبية المميزة الشهيرة في مصر، كما يتم تقديمه في الإسكندرية بطريقة أخرى وتباع في العربات في جميع الأحياء المصرية، ويتميز بطعمه الشهي واللذيذ وأنه أكلة خفيفة وتقدم بجانب المخلل والسلطة وتكون وجبة كاملة.

طريقة عمل الحواوشي ( يتم حشو أرغفة الخبز باللحم المفروم والتوابل والأعشاب ويتم فردها في الأرغفة ويتم دهن الوجة بالسمنة ويتم تسويته في الفرن، أما في الأسكندرية يتم عمله بالعجين بدل الخبز بحيث نفرد العجينة ونضع حشو اللحم ونضعه ينضج في الفرن ويسمى حواوشي اسكندراني).

الحواوشي
الحواوشي

8-الجلاش باللحمة المفرومة

صنية الجلاش باللحمة المفرومة من الأطباق الشعبية الشهيرة واللذيذة التي يشتهر بها المطبخ المصري، وتقدم في العزومات والمناسبات والولائم، ويتميز بطعم رائع وشهي.

طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة ( ندهن الصينية بقليل من السمن ثم نضع رقائق الجلاش وكل رصة ندهنها بالسمن، وفي المنتصف نضع اللحمة المفرومة المعصجة بالبصل والتوابل، ثم نرص باقي لفات الجلاش وعلى الوجه ندهنه بالسمن ونقطعها مربعات ثم نضع عليها كوب من اللبن وبه بيضه وملح وفلفل أسمر ثم نضع على الوجه جبنة موتزريلا مبشورة وندخلها الفرن حتى تنضج).

الجلاش باللحمة المفرومة
الجلاش باللحمة المفرومة

9-مسقعة الباذنجان

مسقعة الباذنجان من الأطباق الشعبية الشهيرة والمميزة، وهي تتكون من الباذنجان والطماطم واللحم المفروم، ويمكن إضافة بطاطس محمرة، ويمكن قلي الباذنجان أو شويه في الفرن، وهي وجبة لذيذة ومميزة ويحبها الكثيرين.

طريقة تحضير المسقعة ( يتم قلي الباذنجان ثم نقوم بتحضير صلصة بأن نضع ملعقة زيت بها ثوم مفروم ثم نقلبه حتى تصفر ونضيف عصير الطماطم حتى يتسبك ونضع الباذنجان، ويمكن إضافة اللحمة المفرومة المعصجة للمسقعة ووضعها في الفرن).

مسقعة الباذنجان
مسقعة الباذنجان

10-الطعمية

الطعمية من الأكلات الشعبية وهي من أطيب الأكلات المصرية المشهورة ورغم أنها تتواجد في العديد من البلاد إلا أن الطعمية المصرية من أشهى أنواع الطعمية وهي تقدم في الإفطار مع الفول، وفي الإسكندرية تسمى الفلافل.

الطعمية
الطعمية
طريقة تحضير الطعمية( مصنوعة من الفول المجروش مع البصل والخضار المفروم ويتم قليها دوائر صغيرة في الزيت، ويمكن أضافة بيض لعجينة الطعمية وقليها وتقديمها).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!