أطعمة

اشهر اكلات السورية للضيوف وطريقة عملها في البيت

اشهر اكلات السورية للضيوف موضوع يتناقله الكثيرون، ولما كان السوريون مشهورين بكرم الضيافة، وإكرام الضيف وتقديم الأصناف المتنوعة له، أبدعت أيدي نسائه السوريات بالمطبخ السوري.

فاشتهر بأصنافه العديدة والمتنوعة، وأكله اللذيذ، وأصبح مرغوباً في جميع المجتمعات، وخاصة تلك الأصناف التي تعد اشهر اكلات السورية للضيوف والتي ترضي جميع الأذواق.

ولأهمية الأكل السوري خصصنا لكم هذا المقال لنقدم لكم من خلاله مجموعة من الأكلات السورية المتعددة، لتتعرفوا عليها وتعملوا على تجربتها.

اشهر اكلات السورية للضيوف

الأكل السوري لذيذ بكل أطباقه، وتتميز هذه الأطباق بأصنافها العديدة التي ترضي شتى الأذواق، فهو يشمل بتعدده الأكل النباتي، واللحومات، والمعجنات، والحلويات، لهذا نجد له شعبية كبيرة من بين الأصناف التي تقدمها دول أخرى، وسنبدأ حديثنا بأشهر اكلات السورية للضيوف الدمشقية الشهية.

اشهر 4 اكلات السورية للضيوف الدمشقية

عادة ما يتم إكرام الضيف عند العائلة السورية، وذلك بتخصيص الوجبات الثقيلة والدسمة لتقديمها له، وإن كانت تحتاج إلى وقت لإعدادها، فسعادة الضيف هي الأهم، وإليكم مجموعة من اشهر اكلات السورية الدمشقبة للضيوف الشهية والدسمة:

  • الكبة الدمشقية

طبق رئيسي يضفي على المائدة فخامة عند حضوره، ويغنيها، مشهور في كل المحافظات السورية، وأشهرها على الاطلاق الكبة الدمشقية، حيث يعد من اشهر اكلات السورية للضيوف، يتألف من مواد بسيطة موجودة تقريباً في كل منزل، يحتاج فقط إلى المهارة والإتقان .

مكونات الكبة الدمشقية:

  1. البرغل
  2. اللحم المفروم ” للعجينة + الحشوة “
  3. البصل
  4. البهارات والملح
  5. الفلفل والمردقوش
  6. زيت الزيتون

الطريقة:

يتم خلط البرغل بعد غسله بقطع البصل واللحم المفروم والبهارات والفلفل والملح والمردقوش، ويطحن بماكينة اللحمة لحين انتهاء الكمية وتجانسها، ثم تدعك جيداً لتتماسك.

يتم تشكيلها على شكل كبيبات تحشى باللحم المفروم المطبوخ بزيت الزيتون مع البصل، وتقلى بزيت حام مسبقاً، تقدم ساخنة أو باردة لا مشكلة، ففي الحالتين هي شهية ولذيذة.

  • المحاشي بأنواعها العديدة

أكلة المحاشي من أكثر الأطباق المعروفة بتزيينها الغني للمائدة، وخاصة انتشارها على الموائد في شهر رمضان الكريم، وهي من اشهر اكلات السورية للضيوف والغنية بتنوعها، ومن أنواع هذه المحاشي:

  • محشي الكوسا
  • محشي ورق العنب
  • محشي البطاطا والفليفلة.

وهي تعتمد على حشوة دسمة وغنية بالأرز واللحم المفروم والبهارات المشكلة والملح، وتحشى الخضرة فيها ثم تطبخ حد الاستواء، للحصول على أطيب وأشهى الأطباق السورية اللذيذة.

  • المقلوبة السورية

من الأكلات اللذيذة جداً ولها شعبية كبيرة، ومن اشهر اكلات السورية المنتشرة في كافة المناطق، طبق غني ودسم ومناسب للضيوف، اذ يطبخ بأوعية كبيرة الحجم.

مكوناتها:

  • اللحم
  • الأرز
  • الباذنجان
  • والبصل
  • البهارات المشكلة
  • الفلفل
  • الملح

الطريقة:

إذ يتم فيها قلي الباذنجان والبصل وصفه في قعر وعاء الطبخ، ويوضع فوقها اللحم المسلوق بالماء والمطيبات المختلفة، وهنا يمكن استخدام اللحم بعظمه أو قطع الدجاج.

ثم يتبل الأرز المغسول مسبقاً والمصفى، بالبهارات والملح ويوضع فوق اللحم ويضاف إليه من ماء سلق اللحم، ويوضع على النار حتى ينضج، وبعد أن تهدأ تقلب في وعاء كبير للتقديم، ليستمتع الجميع وحتى الضيوف بطعمها الرائع.

  • الشاكرية الشامية

من الأكلات الشامية المشهورة والمحببة لدى السوريين، تعرف بمذاقها الشهي، وتترأس قوائم المطبخ الشامي، وتعتبر من اشهر اكلات السورية وتقدم إلى جانب طبق الأرز بالشعيرية.

مكوناتها:

  • نصف كيلو من اللحم المقطع مكعبات.
  • لبن زبادي “كيلو غرام”
  • نشاء “ثلاث ملاعق”
  • بصلة مقطعة
  • هيل وورق غار
  • مستكة
  • فصان ثوم
  • بيضة
  • نعناع مفروم ملعقة صغيرة
  • فلفل وملح حسب الرغبة.
  • ماء للطبخ 3 أكواب.

الطريقة:

يسلق اللحم بإضافة البصل والمطيبات “الهيل وورق الغار والمستكة والملح والفلفل” حتى ينضج، نذيب النشاء في الماء ويضاف إلى الزبادي وتضاف إليهم البيضة ويخفق جيداً حتى التجانس، ثم يوضع على النار المتوسطة.

يجب الاستمرار بالتحريك حتى يغلي الخليط ويصبح ذو قوام كثيف، ثم تضاف إليه قطع اللحم المسلوق، وتترك بمقدار عشرة دقائق، ثم ترفع عن النار، تسكب للتقديم بجانب الأرز بالشعيرية وتزين بالنعناع.

اشهر اكلات السورية للضيوف في حلب

عرف المطبخ السوري بعراقته وتنوعه، ومع انتشار اطباقه المتنوعة على امتداد ارضه وتشابهها أحياناً، ومع ذلك تبقى لكل مدينة ما يميزها من الاكلات الشهيرة عن غيرها من المدن السورية، كدمشق وحمص وحلب والسويداء …، وسنقدم لكم أشهر اكلات السورية للضيوف في حلب:

  • فريكة وأرز بالدجاج على الطريقة الحلبية

المكونات:

  1. كوبان فريكة
  2. 2 كوب من الأرز
  3. قطع الدجاج حسب الرغبة
  4. سمنة
  5. مكعبان مرق الدجاج
  6. ملعقة فلفل
  7. ملعقة من السبعة بهارات الحلبية
  8. قرفة وورق غار وقرنفل وهيل
  9. بصلة وماء.

الطريقة:

نسلق قطع الدجاج بالماء ونضيف البصلة والقرفة والهيل والقرنفل وورق الغار، حتى تستوي، تؤخذ ماء السلق الساخنة ويضاف لها الفريكة ومكعبات مرق الدجاج والملح وتغلى لمدة خمس دقائق، وتترك جانباً حتى مدة ساعة لتأخذ انتفاخها.

تم يوضع على نار عالية حتى الغليان وبعدها على نار متوسطة مع إضافة الماء عند الحاجة، مع التقليب المستمر، ثم نحضر الأرز المنقوع مسبقاُ بماء ساخن، ونطبخه بماء السلق المغلي ونضيف الملح.

يوضع اللحم بمقلاة فيها السمن ويقلى بالملح والبهارات، نرفع اللحم من السمن ويوضع بدلها المكسرات، ونقليهم بالسمن، يتم تقديم الفريكة والأرز وعلى سطحها اللحم والمكسرات، وبجانبها احدى السلطات كالفتوش او التبولة.

  • شيش برك بالطريقة الحلبية

مكونات العجينة:

  1. طحين عدد 3 كاسات
  2. زيت مازولا بمقدار كاس.
  3. ماء + ملح

يعجن الطحين بعد إضافة الملح والزيت عليه بالماء بالتدريج حتى يتجانس جيداً، ويترك جانباً ليرتاح ونحضر الحشوة.

مكونات الحشوة:

  1. نصف كيلو لحم مفروم
  2. بصل عدد 4 بصلات.
  3. ملح وبهار.

تحضر الحشوة بطبخ اللحم والبصل بقليل من الزيت ويضاف الملح والبهار، ويترك على النار حتى الاستواء.

تفرد العجينة حتى ترق ونقطعها على شكل دوائر صغيرة، نحشيها باللحمة وتشكل على شكل قبعات.

مكونات الصوص:

  1. لبن بمقدار 3 كيلو.
  2. كزبرة يابسة.
  3. دهنة بمقدار 100 غرام.
  4. ملح
  5. نشاء بمقدار ملعقة

يحل النشاء بالماء ويضاف إلى اللبن، ويضاف الملح ويرفع على النار مع التحريك المستمر حتى الغليان، نسقط قبعات العجين بالصوص ونتركهم ليعودوا للغليان من جديد، وحتى استواء العجين.

في مقلاة نضع الدهنة حتى تسيح ونضع عليها الكزبرة اليابسة والثوم، ونضع نصفها في قلب اللبن والعجين، والنصف الآخر يوضع على الوجه عند التقديم.

اشهر اكلات السورية للضيوف في السويداء

  • المنسف العربي “المليحية”

وهي أكلة تراثية تناقلتها الأجيال في مدينة السويداء، وهي من اشهر اكلات السورية للضيوف في السويداء، والتي ذاع صيتها في كافة المدن السورية، وهي عبارة عن برغل مطبوخ بمرق اللحم، وبجانبها اللبن المطبوخ.

ويطبخ اللبن حتى يربط وبعدها يسقط فيه اللحم المسلوق، وعند التقديم يوضع البرغل المدعوك باللبن في منسف التقديم، ويوضع اللحم فوقها ويمكن أن تضاف على الوجه الكبة المقلية بشكل أنيق، وتقدم بجانبه اللبن في أوعية زجاجية.

ويذوب السمن العربي الحيواني بوعاء يسمى “الكبجة” ويرش على وجه المنسق وهي من العادات القديمة التي توكل لكبير القوم أو الأكبر سناً في الولائم الكبيرة، وهي بمثابة تقديم الاحترام.

  • المرشم وهي من الحلويات

مكونة من العجين المحلى والمعجون بالحليب، ومضاف اليه الورص والبهارات الخاصة بالمرشم ومنها اليانسون، ويصنع على شكل أقراص دائرية ويوضع بالفرن حتى ينضج أو على التنور الخاص بالخبز العربي.

وهي من الأكلات الشعبية وتعد من اشهر اكلات السورية للضيوف في السويداء، وتقدم في الأعياد في كل بيت كنوع من إحياء التقاليد القديمة، ويحبها كبار السن والأطفال على حد سواء.

اشهر اكلات السورية للضيوف في اللاذقية

  1. الكبة المسيلوقية
  2. الكبة باللحم
  3. شيش برك
  4. برك سمبوسك

بهذا القدر من اشهر اكلات السورية للضيوف المنوعة واللذيذة نكتفي اليوم، ونختم مقالنا هذا الذي قدمنا لكم من خلاله مجموعة مميزة من اشهر اكلات السورية.

والاكلات الأكثر شهرة في بعض المدن السورية، كاشهر اكلات السورية في حلب، واشهر اكلات السورية في اللاذقية، واشهر اكلات السورية في السويداء، عسى أن يكون ما قدمناه قد نال اعجابكم، ودمتم بخير.

اقرأ ايضاً: أطيب اكلات العراقية المشهورة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!