أطعمة

فطور صحي متكامل وغني بالأطعمة الغذائية

يعد تناول فطور صحي متكامل من أهم العادات التي يجب أن تكون أساسية في بداية يوم جديد، نريد أن نكون في منتهى النشاط والحيوية به، لذلك نستمر في البحث عن وصفات تصلح لأن تكون فطور ملئ بالعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان.

وتكون سهلة التحضير حتى يتسنى لنا تجهيزها في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى المدارس أو العمل، ومن خلال هذا المقال سنعرض عليكم جميع المعلومات اللازمة لتناول فطور صحي متكامل.

فطور صحي متكامل
فطور صحي متكامل

ما هو فطور صحي متكامل ؟

الفطور الصحي المتكامل هو تناول جميع الوجبات التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان منها الكربوهيدرات والتي تعمل على إعطاء طاقة كبيرة للجسم. بالإضافة إلى البروتينات اللازمة لعضلات قوية غير قابلة للكسر.

ولكن هناك بعض الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية ولكن سعراتها الحرارية كبيرة مما يعمل على زيادة الوزن. لذا إذا كنت تعاني من السمنة.

يمكنك النظر أولا إلى مقدار السعرات الغذائية في الوجبة التي تشرع في تناولها. كما أنه يجب اتباع نظام غذائي صحي ومناسب لانقاص الوزن دون خسارة الفيتامينات.

الأطعمة التي تصلح لـ فطور صحي متكامل

تعرفنا معا على ما هو فطور صحي متكامل، والآن سنتعرف على الأطعمة التي تصلح لتناولها أثناء الإفطار والتي ينكر لكم بعض منها كالتالي:

  • الحبوب الكاملة، ومنها الخبز المصنوع بواسطتها أو الخبز ذات اللون الأسود، ومن الممكن صنع كيك بواسطتها، ودقيق الشوفان وغيرها الكثير والكثير،من الحبوب التي يمكن اعتمادها أثناء وجبات الإفطار.
  • البروتينات الخالية من الدهون أو المنخفضة، ومنها البيض، بعض البقوليات أشهرها الفول والذي يعد مصدراً جيداً غني بالألياف الغذائية، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون تماماً، جميع المكسرات بدون ملح، اللبنة وهي قليلة السعرات، كما أن الحمص يحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو من البقوليات.
  • الألبان المنزوعة الدسم، مثل الزبادي، واللبن الذي تم نزع الدسم منه، والجبنة الخالية من الدسم أيضاً ومنها الأشهر على الاطلاق “القريش”.
  • الفواكه والخضروات، من المعروف أنهم من أفضل الأطعمة التي يتم تناولها في أي وقت وليس في الإفطار فقط، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الهامة والتي تعطي مناعة كبيرة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والتي تلزم لتعزيز جهاز المناعة، ومصدر هام للحصول على المياه لاحتوائها على كميات كبيرة منها، وهناك الكثير من الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها مثل الفواكه المجمدة أو الطازجة أو شرب العصائر طبيعية بدون أي سكر، ويمكن تناول طبق سلطة يومياً من الخضروات.
  • التمر وهو من العناصر التي تحتوي على العديد من المعادن ويحتاجه الجسم مثل الزنك والحديد والبوتاسيوم ويُفضل تناوله خلال وجبة الإفطار. حيثُ يمنح الجسم طاقة عالية طوال اليوم ويحمي من الإصابة بالصداع والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم على مدار اليوم.

شاهد: فطور صحي لذيذ وشهي

فطور صحي متكامل
فطور صحي متكامل

كيفية الاستفادة من تناول فطور صحي متكامل

من أجل الاستفادة من تناول فطور صحي متكامل يجب عليكم اتباع بعض الخطوات التالية:

  • عدم تناول الأطعمة المحمرة أو المليئة بالزيوت أثناء الإفطار، لأنه تعد مصدر كبير للدهون والسعرات الحرارية العالية، والتي من المؤكد أنها تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وبالنهاية تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم التي يتم صنعها مثل اللانشون، والتي تعتبر مصدر غني بالدهون ونسبة عالية من الأملاح.
  • تناول وجبة صغيرة لمن لا يستطيع تناول أي طعام في الصباح الباكر، كما أن بإمكانكم تأخير الوقت الذي تفطر به لأن فترة الصباح مفتوحة تماماً إلى الظهيرة، وليس من الجيد تناول الطعام مباشرةً بعد الاستيقاظ من النوم بل الانتظار قليلاً، كما أنه يلزم ترك وقت مناسب بين الوجبات بعضها البعض.
  • كما أن من الممكن تصغير حجم وجبة الإفطار إذا كنت لا تحب تناول هذه الوجبة، حيث يمكنك تناول كوب من العصير الطازج الخالي من السكريات، مع كيك الشوفان.

ما هي أهمية تناول فطور صحي متكامل ؟

إن تناول فطور صحي متكامل بعد الاستيقاظ من النوم طوال الليل، مهم جداً لأن المعدة تكون في حالة جيدة وتستطيع هضم كافة الأطعمة التي دخلت إليها والتي تحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة التي تعزز من عملية الأيض داخل الجسم.

كما أن هناك الكثير من الأطعمة المفيدة والتي تكون متاحة في المنزل في أي وقت ليس بالضرورة شراء تلك الأشياء الباهظة الثمن.

ولكن يجب الحرص على تناول جميع الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة اللازمة لإعطاء الجسم النشاط والحيوية.

فطور صحي متكامل
فطور صحي متكامل

هل يمكن تحضير الإفطار من الليل؟

إذا كانت لديكم الكثير من الأعمال في الصباح الباكر وتخشى أن تفوت تناول فطور صحي متكامل، فإنه يمكن لك تحضير طعامك من الليل على أن يتم تسخينه عند الاستيقاظ. حتى يتسنى لك أخذه معك بأقصى سرعة إذا لم يكن لديك وقت كافي لتناول الطعام في المنزل.

وأخيراً لقد عرضنا لكم كل بما يخص تناول فطور صحي متكامل، و أوضحنا الكثير من الأطعمة التي تصلح لتكوين وجبة فطور متكاملة العناصر الغذائية والفيتامينات.

لذا يجب الحرص على تناول وجبة الفطور يومياً لنا له من فوائد كبيرة للجسم ولكن يجب اختيار الأطعمة المناسبة التي لا تزيد الوزن، بالإضافة إلى تناولها باعتدال دون الإفراط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!