رجيم وتغذية

كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها ؟

كيفيه مواجهه السمنة. وهي تمثل  زيادة في الكتلة الدهنية المتكونة في الجسم سواء كانت تحت الجلد أو في الخلايا الدهنية المختزنة في الأماكن الدهنية المحددة لها.

ولهذا نحن الان بصدد تحديد بعض الطرق الطبيعية لمواجهه تلك الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم ليكن جسمك في أفضل صورة.

كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها
كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها

كيفيه مواجهه السمنة وعلاقتها بالأمراض الحديثة ؟

كيفيه مواجهه السمنة, اصبح الآن من المعروف أن لها دور كبير بل هيا في بعض الأحيان المسألة عن بعض الأمراض الحديثة التي تم التعرف علي كينونتها حديثا.

فبعد الدراسات الحديثة التي تم طرحه بعد مناقشات طويله علي مدار السنوات، اتضح انه هناك علاقة بين السمنة وبين مرض السكري.

وأيضا علاقة كبيره بين السمنة المفرطة وبين ارتفاع معدل ضغط الدم، وأيضا عناك علاقة وطيده بين الزيادة في مؤشر كتله الجسم، وبين أمراض المناعة الحالية.

ومن هنا اتضح الدور في كونها هيا احد اهم العوامل التي تسبب كثير من الأعراض والأمراض، بالإضافة ألي انه هناك علاقة بين المرض وبين ضيق التنفس وبين أمراض الجهاز التنفسي.

ولاكن بعد الأبحاث التي اجريت في احدي جامعات بريطانيا عن طريق طبيبه فيزيائيه متخصصه في مجال السمنة المفرطة وعلاقتها بالأمراض الحديثة، وجد أيضا أنها لها علاقة بالعوامل النفسية والحسيه لدي الشخص الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض.

كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها
كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها

علاجات السمنة المختلفة

هناك الكثير من الطرق المختلفة المتبعة لعلاج السمنة، ولكن أيضا يجب تحديد نوع السمنة وأيضا قياس بعض المؤشرات التي من خلالها يمكن التعرف علي مدي خطورتها وأيضا مجه استجابه الشخص للعلاج وأيضا العوامل النفسية والبيئية التي تؤثر في مدي الاستجابة لها.

هناك أمور يجب أن نعرف ماهيتها أولا بخصوص قياس معدل السمنة، أولا يجب حساب بعض المؤشرات:

  • الوزن الكلي للشخص.
  • مؤشر كتله الجسم.
  • معدل كميه الدهون المختزنة.
  • نسبه العضلات بالجسم.
  • نسبه المياه في الجسم.
  • نسبه المعادن المختزنة في العظام.
  • معدل الحرق والسعرات الحرارية.

كل تلك النسب اصبح الآن من السهل حسابها علي طرق علميه ودقيقه من خلال بعض الأجهزة، الموجودة في العيادات الطبية، وأيضا من خلال بعض أجهزة القياس الخاصة بالوزن وتحليل مكونات الجيم التفصيلية.

ومنها جهاز يسمي جهاز(أن_بدي) وهو جهاز تحليل مكونات الجسم من الوزن وباقي المؤشرات السابق ذكرها.

وأيضا اصبح من المتاح استخدام تلك الأجهزة في عيادات ومراكز العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية المختصة في حل ومعالجه مشكله السمنة المفرطة، أو النحافة العامه أو الموضعية.

يمكنك الآن الذهاب ألي احدي المراكز الطبية الخاصة بمجال التغذية العلاجية ومعرفه مكونات جسدك بكل سهوله، وهي الخطوة الأولي للعلاج.

حيث يمكن أن تتعرف علي البدايات التي من خلالها يمكنك أن تحد من الكتلة الجسدية التي لديك، وأيضا اصبح من السهل بدون علاجات دوائية مواجهه تلك المشكلة.

لكن مع الطبيب المختص من خلال بعض الاعتشاب الكبيه التي لا تؤثر علي الصحة بشكل عام بل تكون مفيده علي العموم.

الطرق المتبعة الآن للتخلص من السمنة

  1. العلاج بالعشاب الطبية.
  2. العلاج بالأدوية البديلة للأعشاب.
  3. العلاج الحقن الموضعية المعروفة باسم (ميزوثيرابي).
  4. العلاج ببعض أجهزة الكرايو ثيربي والليزر.
  5. العلاج ببعض أجهزة سليمنج بدي.
كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها
كيفيه مواجهه السمنة وعلاجها

كل تلك الطرق أصبحت الآن متاحه في مراكز العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية المتخصصة، وتتم علي أسس علميه وممنهجه، وأيضا بالأبحاث الدقيقة التي اثبت مدي كفائتها ودقتها.

أولا الأعشاب الطبية هيا مجموعه من النباتات الطبيعية التي يمكن استخدامها وهي ثلاث محاور، وهما الأتي:

فؤاد الأعشاب للتخلص من السمنة

  • سد الشهية.
  • تكسير الدهون.
  • زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية.

فالأعشاب تقوم بدور واحد من أي من هذه الأدوار، معظمها يعمل علي وزيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية، وأيضا يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الأعشاب لأيمكن أن تكون مفيده وحدها.

ولكن يجب أيضا اتباع برنامج غذائي جيد ومنظم، ومن ضمن تلك الأعشاب أعشاب المورينجا، وأيضا أعشاب الشاي الأخضر، وأعشاب البابونج، وغيرها الكثير التي سنتحدث تفصيلا عنه في المقال القادم.

ثانيا العلاج بالأدوية البديلة للأعشاب، هي ببساطه مجموعه من الأعشاب المطحونة بطريقه علميه ومضاف أليها بعض من المواد الكيميائية ألأهري الغير ضاره والتي تعمل علي محور اخر من محاور محاربه السمنة وهو أنها تسد الشهية.

وأيضا تزيد من معدل الحرق للسعرات الحرارية، ولاكن يجب أيضا اتباع بعض التعلميات بخصوص تناول تلك الأدوية لان هناك منها من له اثر جانبي علي مرضي السكر، ومرضي الضغط.

ومن تلك الأدوية ما يعرف بدواء كروماكس المتواجد في الصيدليات، لكن يجب أن يكون مع أشراف طبي متخصص.

ثالثا استخدام الأجهزة مثل الكرايوثربي وغيرها من الأجهزة الحديثة، وهيا من احدث ما قدمه العلم الحديث في مجال السمنة المفرطة، حيث تستخدم تقنيات التبريد الجاف للأنسجة والخلايا الدهنية بطريقه الكرايو.

ومنها تجمد الأنسجة الدهنية وتقنيه اخري تسمي (ار-اف) لتعمل علي تصريف الدون المختزنة عن طريق الخلايا والغدد الليمفاويه.

يجب أيضا المتابعة في  المتخصصين في مجال التغذية العلاجية مع الالتزام بالبرامج الغذائية المحددة كي تصل للعلاج المناسب والوزن المناسب في اسرع وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!